Preferred Language
Articles
/
aladabj-1674
القمع الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة المتوسطة
...Show More Authors

يهدف البحث الحالي التعرف على القمع الانفعالي لدى طلبة الصف (الأول والثالث) المتوسط , ودلالة الفرق في القمع الأنفعالي وفق متغیر النوع (ذكور، أناث) ومتغیر التحصيل الدراسي للأب ,اشتملت عينة البحث (630) طالب وطالبة من الصف (الأول والثالث) المتوسط اختيرت بطريقة عشوائية طبقية من مديريات (الرصافة والكرخ) ، وقد قام الباحث ببناء مقياس لقياس القمع الإنفعالي ، وبعد المعالجة الاحصائية وتحليل البيانات توصل الباحث إلى نتائج تفيد ان عينة البحث (الصف الأول والثالث) المتوسط لديهم قمع انفعالي , وليس هناك فرق في القمع الإنفعالي وفق متغير النوع (ذكور وأناث) ,وليس هناك فرق في القمع الانفعالي حسب تحصيل الاب والام, وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى عدداً من التوصيات والمقترحات منها: عمل برامج ارشادية ووقائية حول كيفية التخفيف من القمع الانفعالي وتنمية مهارات التفكير الحاذق عند الطلبة  من خلال تفعيل  دور المرشد التربوي في هذا الجانب وخاصة في المدارس الثانوية , وإجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي على شرائح إجتماعية أخرى و فئات عمرية أكبر.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF