هدفت الدراسة الى معرفة اثر استراتيجية الحوار في تنمية التعبير الشفوي عند طالبات الصف الأول المتوسط، وتكونت افراد عينة البحث من (66) طالبة، بلغت المجموعة التجريبية (34) طالبة درست باستراتيجية الحوار، اما المجموعة الضابطة فبلغت (32) طالبة درست بالطريقة التقليدية، واعدت الباحثة اختبار ومقياس تصحيح مهارات التعبير الشفوي عند الطالبات، واستعملت الباحثة وسائل إحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية والاختبار التائي، والانحراف المعياري، وتوصلت الباحثة الى نتائج منها ان الطالبات في المجموعتين يمتلكن مهارات التعبير الشفوي ولكن بدرجة اقل بكثير من المعيار المعتمد في هذه الدراسة، وأيضا اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلاله (0,05) ولصالح المجموعة التجريبية في جميع المهارات، واوصت الباحثة التركيز على مهارات التعبير الشفوي والعمل على تنميتها.