يعتبر التدريس من أصعب المهام. انه يتطلب معلم قائد لينشئ بيئة صفيه كفؤة. ولكي يكون الصف أكثر كفاءة، يتطلب ذلك من المعلم ان يستخدم إستراتيجيات صفيه تدريسية فعالة تعتمد على الكفاءة العقلية اساساً للتعليم لتحسين جودته. استراتيجيه التنشيط الفكري هي واحدة من إستراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين التي يستخدمها المعلم لتنشيط وتحفز أذهان المتعلمين. هده الإستراتيجية تخلق بيئة تعليمية ناجحة، حيث يمكن للطلاب فهم مجموعة من المعاني. أنها تمد المتعلمين بسلسه من الفرص والخبرات التعليمية التي تساهم في التعليم. وايضاً فالسلسلة تخلق بيئة تعليميه ناجحة حيث ان المتعلمين يستطيعون أن يتنبؤون بمدى واسع من المعاني. أذن فالمعلم الجيد يمكن أن يأخذ عدة ادوار في الصف الدراسي بما يتلاءم وحاجة المتعلمين له. ان هناك مجموعة من المهارات الفكرية وبالتالي يعتبر التدريس العملية التي يتوسط فيها شخص بين شخص اخر ومادة لتسهيل التعلم. الاستراتيجية واحدة من الاتجاهات الحديثة التي تبرز فيها دور المعلم. ان المعلم الكفوء بمد المتعلمين بإستراتيجيه عقليه من خلال عمليات التفكير وأشغالهم بها. وبذلك فالتدريس يعتبر كسلسلة تربوية حيث ان المتعلم يفكر او يتأمل بين الشخص الذي كتب النص والمحتوى للمادة التعليمية في هذا العالم ليفسر عملية التعليم. ان إستراتيجية التنشيط العقلي للمتعلمين سلسلة أو مجموعة خطوات تعلمية لتفسير وتسهل وتحفز المتعلمين لمفاهيم عقليه وتواصلية. لكي يؤدي المعلم هذه المهمة، يمكن ان يستعان بعدد من المهارات مثل التعليم التعاوني، التعليم بالاستكشاف وحل المشكلة تهدف الدراسة الحالية الى معرفة إثر إستراتيجية التنشيط العقلي على تحصيل طلاب جامعة الصادق الاهلية في بغداد في مجال الكتابة عام 2019/2020 , المرحلة الثانية وتتألف العينة من (80) طالبا تم اختيار مجموعتين تجريبية وواحدة ضابطة. استخدمت الدراسة تصميم شبه تجريبي. تم جمع البيانات من خلال اختبار بعدي. ظهرت الدراسة ان الطلاب يواجهون صعوبات ويرتكبون اخطاء في مهارة الكتابة، كما يحتاجون الى المزيد من التدريب للتخلص من هده المشاكل.