Preferred Language
Articles
/
aladabj-1640
أثر استراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط
...Show More Authors

       يستهدف البحث الحالي التعرف على (أثر إستراتيجية قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني المتوسط).

 ومن اجل التحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الاتية:

     لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق إستراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.

      اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي وتصميما تجريبيا ذو المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي ,وحدد مجتمع بحثه بطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية والتابعة الى مديريات التربية الست في محافظة بغداد ,حيث تم تطبيق التجربة على عينة البحث التي تمثلت بطلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة القعقاع الحكومية النهارية للبنين والتابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية للعام الدراسي (2018-2019), تألفت من (66) طالبا , بواقع (33) طالبا في المجموعة التجريبية والتي درست على وفق إستراتيجية (قراءة,ترميز,كتابة ملاحظة,تأمل),و (33) طالبا في المجموعة الضابطة والتي درست على وفق الطريقة التقليدية.

   وتم حساب نتائج الاختبار باعتماد الاختبار التائي لعينيتين مستقلتين (t-test)، حيث كانت النتيجة:

     "يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق إستراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية".

    وبناءا على النتيجة، توصل الباحث الى عدة استنتاجات، من اهمها:

  • التدريس على وفق إستراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) يؤدي الى استشعار الطلاب بأهمية القراءة باعتبارها مفتاح لهذه الاستراتيجية مما يدفعهم لتحسين هذا الجانب باستمرار سواء في داخل غرفة الصف او خارجه.

      كما تقدم بعدد من التوصيات منها:

  • ضرورة اطلاع مدرسين ومدرسات مواد الاجتماعيات على الاستراتيجيات الحديثة والتي اثبتت بأنها فاعلة في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب بتوجيه من وزارة التربية ومديرياتها.

كما ويقترح عددا من الدراسات اللاحقة منها اجراء دراسة الغرض منها:

  • التعرف على أثر استراتيجية (قراءة، ترميز، كتابة ملاحظة، تأمل) في مراحل دراسية مختلفة أخرى.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF