يهدف البحث لتحليل واقع حركة المركبات على شبكة الطرق بين المراكز الحضرية في قضاء المدائن , من خلال رصد اعداد حركة للمركبات , ولاختلاف انواع واحجام المركبات وسعتها اقتضى تحويل مركبات الحمل الى معامل مكافى للمركبات القياسية , وقارنت الدراسة بين الطاقة الاستيعابية للطرق وبين واقع الحال , اذ اظهرت نتائج الحصر الميداني وجود كثافة عالية لحركة المركبات على الطريق الرابط بين مركز قضاء المدائن وناحية الجسر تفوق الطاقة الاستيعابية للطريق خلال ساعات الذروة الثلاث لايام الدوام الرسمي , اذ بلغ مجموع الرحلات (42182.5) مركبة / قياسية , وبلغ مجموع الرحلات لايام العطل الرسمية (13298.25) مركبة / قياسية , بينما اظهرت الحركة المرورية على الطريق الرابط بين ناحية الوحدة وبين ناحية الجسر ، وجود كثافة عالية تفوق الطاقة الاستيعابية للطريق , اذ بلغ مجموع الرحلات لساعات الذروة الثلاثة لايام الدوام الرسمي (58031.25) مركبة / قياســية , وبلغ مجموع الرحلات لساعات الذروة الثلاثة لايام العطل الرسمية (54313.5) مركبة / قياسية , وتوصلت الدراسة الى وجود كثافة مرورية عالية على الطريق الرابط بين مركز قضاء المدائن وناحية الوحدة تفوق الطاقة الاستيعابية للطريق , اذ بلغ مجموع الرحلات لساعات الذروة الثلاثة (18413.5) مركبة / قياسية , بينما كانت الحركة المرورية لأيام العطل الرسمية لساعة الذروة الثلاثة (16180.25) مركبة / قياسية , وتوصل تحليل الرصد الميداني الاجمالي لحركة المركبات لقضاء المدائن وجود كثافة عالية تفوق الطاقة الاستيعابية للطرق , خلال أيام الدوام الرسمي ولساعات الذروة الثلاثة بلغت (118627.25) مركبة / قياسية , ولأيام العطل الرسمية بلغت (83792) مركبة / قياسية , لذا يتطلب تخطيط وتوزيع الطرق , لخلق محاور حركة جديدة تستوعب الكثافة المرورية , وطبقت الدراسة مؤشر كثافة حجم الحركة المرورية بالنسبة ( لعدد السكان , اطوال الطرق , مساحة المنطقة ) المخدومة ، اذ اثبت وجود كثافة عالية تسبب بؤر للاختناقات المرورية , لقلة محاور الحركة , لذا يتطلب اختيار حلول مناسبة للامكانيات المتاحة .