يستهدف البحث الحالي بناء التفكير الاستنتاجي وفقا لنظرية السمات الكامنة باستعمال نموذج راش لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث الخطوات العلمية في بناء الاختبار بدءاً تحديدا المفهوم النظري للتفكير الاستنتاجي وفق نظرية ثيرستون، مع مراعاة الدقة والشمولية لجميع الأفكار الموجودة في الاختبار، وقد أخذ الباحث بالتعديلات التي أَجريت على الفقرات عندما عرضت على الخبراء في قسم العلوم التربوية والنفسية. وقد طبق الاختبار على عينة مكونة من (400) طالباً وطالبة من طلبة (الجامعات الرسمية/ الدوام الصباحي في مدينة واسط) تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية، واعتمد الباحث على أنموذج راش أحادي المعلم، وهو أحد نماذج نظرية السمات الكامنة لتحليل فقرات الاختبار، وللتحقق من افتراضات الأنموذج اتبع الباحث ما يأتي:
- أحادية البعد: للتحقق من هذا الافتراض أجرى الباحث التحليل ألعاملي للاختبار التفكير الاستنتاجي بطريقة المكونات الأساسية.
- مطابقة الفقرات للأنموذج استناداً إلى قيمة مربع(χ2) لحسن المطابقة بحسب مخرجات البرنامج، دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05).
- اقتراب قيمة معامل التمييز للاختبار من (1) فقد بلغت قيمته (0.569)
- استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تمثل بنموذج راش، ولم تُستبعد أي من الفقرات.
- ومن أجل التخلص من الكسور والإشارات السالبة حول الباحث وحدة اللوجيت Log لتقديرات صعوبة الفقرات ولتقديرات قدرة الأفراد وأخطائها المعيارية إلى وحدة ألواط
وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.