Preferred Language
Articles
/
aladabj-1618
واقع التعليم المدمج في الجامعات العربية "دراسة حالة على طلبة جامعة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة وطلبة جامعة حائل في المملكة العربية السعودية": دراسة مقارنة تحليلية
...Show More Authors

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية فيما يتعلق بأهمية واستخدام التعلم المدمج في جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة وجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. كما تحاول هذه الدراسة معرفة إلى أي مدى تتوفر المعدات والأدوات اللازمة لتطبيق التعلم المدمج، وكذلك ما هي عوائق استخدام التعلم المدمج في التدريس. اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي. يتم إرسال استبيان إلى 200 طالب في كل جامعة. يتم تحليل البيانات كمياً باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). تم عرض البيانات الوصفية بما في ذلك النسب المئوية والمتوسطات. وأظهرت النتائج أن هناك اتفاقًا كبيرًا بين طلبة جامعة الشارقة وجامعة حائل على أهمية الاستفادة من التعلم المدمج. ومع ذلك، يوافق جميع المشاركين إلى حد ما على أنه يتم استخدامه حاليًا. كما أظهرت النتائج أيضًا أنه في حين أن هناك درجة معتدلة من الاتفاق بين الطلبة على توفر المعدات والمواد اللازمة لتنفيذ التعلم المدمج، إلا أن هناك درجة منخفضة من الاتفاق بين الطلبة فيما يتعلق بهذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك، بينما يعتقد الطلبة إلى حد كبير أن هناك عقبات أمام الاستفادة من التعلم المدمج في الجامعات. أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين استجابات عينة الدراسة فيما يتعلق بأهمية الاستفادة من التعلم المدمج، والأجهزة المستخدمة لتنفيذه، وكذلك معوقات الاستفادة منه.

وبناءً على نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي:

1 - تطوير المنهج الحالي لتلبية متطلبات التعلم المدمج. يتم ذلك من خلال تشكيل لجنة مكونة من متخصصين في مجالات التعليم والحاسوب.

2 - توفير وتشغيل برامج تدريبية للمعلمين والطلاب على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.

3 - تقديم الدعم الفني المستمر للشبكة وصيانتها.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF