يعاني غالبية الطلبة من ضعف في مهارة الكتابة باللغة الانكليزية لغة اجنبية وهذا ما انعكس بشكل سلبي على نتائجهم في الامتحان . ولاحظت الباحثة هذه المشكلة وقررت ان تتبع هذه الصعوبات وتضع حد لها او تقلل من هذه الصعوبات .
ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة على عينة مكونة من (100) طالب وطالبة في قسم اللغة الانكليزية / كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى لتكون عينة البحث ، وكذلك تم استخدام الاستبانة المدرجة كوسيلة احصائية في هذا البحث وقد اظهرت النتائج ان فرضية البحث قد اثبتت وتم قبولها والتي تنص على ((أن الطلبة العراقيين يواجهون صعوبات في كتابة الانشاء)).