Preferred Language
Articles
/
aladabj-1538
أثراستخدام ستراتيجيات السقالة على تحصيل الطالبات الدارسات للغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية في الاستيعاب القرائي
...Show More Authors

السقالة  (Scaffolding)هي عملية يتم فيها دعم الطالبات وتحسين ادائهن قبل واثناء وبعد القراءة. يمكن استخدام المخططات الرسومية والصور والرسوم البيانية كأدوات للسقالة. كل منها يمكن أن تساعد وتوجه وتشكل تفكير الطالب عند تطبيقها، اي ان الطالبات يمكنهن مناقشة ، وكتابة مقالة، أواستخدامهما مع نصوص صعبة القراءة ومع معلومات جديدة صعبة.               

 يهدف هذا البحث الى التحقق من اثر ستراتيجيات السقالة   (Scaffolding ) على تحسين تحصيل طالبات الكلية الدارسات للغة الانكليزيةبوصفها لغة اجنبية بالمقارنة مع الطريقة التقليدية او طريقة المحاضرة في الاستيعاب القرائي. من اجل ذلك صيغت فرضيتان صفريتان: اولا ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل الطالبات اللاتي دٌرِّسْنَ الاستيعاب القرائي باستخدام ستراتيجيات السقالة واللاتي دٌرِّسْنَ نفس المادة بطريقة المحاضرة .ثانيا: ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية في متوسط درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية في الاستيعاب القرائي. من اجل تحقيق هدف الدراسة اجريت تجربة لمدة 6 اسابيع باستخدام التصميم التجريبي ذي الاختبار القبلي- البعدي للمجاميع غير المتكافئة. تم اختيارمجموعتين تتألف كلا منهما من 22  طالبه من المرحلة الثانية (123 طالبة)/ قسم اللغة الانكليزية/ كلية التربية للبنات للعام الدراسي (2013-2014). أًختيرت احدى المجموعتين كمجموعه تجريبية والتي دُرِّسَتْ الاستيعاب القرائي باستخدام ستراتيجيات السقالة، واختيرت الاخرى كمجموعه ضابطة والتي دُرِّسَتْ باستخدام الطريقة التقليدية ،واختُبِرَت طالبات كلتا المجموعتين قبليا وبعديا. باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وجد بان هنالك فرقا ذا دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية، فلهذا ينصح باستخدام ستراتيجيات السقالة (scaffolding) بتدريس الاستيعاب القرائي. وفي الختام وُضِعَت بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF