Preferred Language
Articles
/
aladabj-1462
معالم عدن الإسلامية في ما بين القرنين السابع والعاشر الهجريين
...Show More Authors
  • تسليط الضوء على المؤسسات الدينية والتعليمية القديمة من مدارس وزوايا وغيرها في عدن ، وبيان ما لها من أدوار في الحياة الثقافية والاجتماعية في الحقبة الزمنية المحددة.
  • ذكر نماذج من هذه المدارس القديمة والزوا يا والجوامع المدرسية الإسلامية.
  • الكشف عن مكانة هذه المؤسسات الدينية والتعليمية في تخريج مخرجات علمية ذات مستوى عالٍ ، وتأثيرها في الحياة الثقافية والاجتماعية الخ..
  • نشوء حركة فكرية ثقافية وعلمية في هذه الدور وتفاعلها في المجتمع.
  • بروز قضاة وعلماء ومدرسين أكفاء في هذه المدارس لهم مصنفات علمية أثرت المكتبة اليمنية وآنذاك وكانت جزءاً من المناهج التعليمية.
  • مشاركة هذه المخرجات، ومنهم القضاة، والفقهاء في تولي المسؤوليات الإدارية والمالية في عدن وغيرها لما يتمتعون به من خلق رفيع ومستوى عال من الإخلاص والتفاني .
  • اهتمام هذه الدور بالعلوم النقلية والعقلية خاصة ، مثل الفلك والجبر والطب والمقابلة والموسيقى إذ غدت بمنزلة الكليات المختصة.
  • الترابط العرقي الوثيق بين جميع المؤسسات الدينية والتعليمية في الوطن اليمني كله.
  • مؤثرات مدرسة عدن، على مدرسة حضرموت، على سبيل التمثيل لا الحصر.
  • ما دوّنه فقهاء هذه المدارس من كتب فقهية تناولت موضوعات ذات أهمية كبيرة والمثال " ذيل على طبقات الشافعية للأسنوي للعلامة عبدالله بن أحمد بامخرمة (1)، الذي تناول موضوعات تتعلق بالقرصنة البرتغالية في السواحل الجنوبية ،ولا سيما ،عدن وحضرموت.
  • غدت عدن في هذه الحقبة مركزاً علمياً لم تهتم فيه بالتجارة وحسب، بل اهتمت أيضاً بالثقافة والعلم.
  • قدوم عدد كبير من العلماء من الداخل والخارج ، للتعليم في مدارسها، والاستيطان ، والاتجار في أسواقها إذ أصبحت عدن وآنذاك سوقاً تجارية رائجة وميناء تجارياً يستقبل السفن من شتى أنحاء العالم.
  • تطبيق النظم ،والالتزام بها من لدن القضاة والفقهاء والعلماء والمدرسين والدرسة جميعاً، ومحاسبة المخلين بالأنظمة والقوانين ومصادرتهم وحبسهم وتعذيبهم.
  • مشاركة مخرجات هذه المؤسسات في الحياة الاجتماعية مثل تولي أمانات الضرائب والموانئ، والتصدي للغزاة والمفسدين على مختلف أشكالهم.
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF