تسعى هذه الدراسة على التعرف على أثر النوع في إدراك الأطفال لحقوقهم وواجباتهم في مجتمع الامارات، وذلك عن الطريق مدى الوعي لحقوقهم والمتمثلة في مجالات التالية وهي: حق التعليم وحق الحماية وحق الصحة، وحق الطفل بشكل عام.
وقد تم تصميم استبانة موجة للأطفال في مدارس إمارة الشارقة والذين تتراوح أعمارهم من 12-18 سنة وتم تطبيقها على طلبة والعدد الكلي 270 (80 طالب و190 طالبة) من خلال استخدام طريقة العينة غير الاحتمالية (الغرضية).
وكشفت نتائج الدراسة أثر النوع في مدى معرفة الأطفال من الجنسين لحقوقهم وواجباتهم في حق التعليم، وحق الحماية، وحق الصحة، وحق الطفل بشكل عام، لوجود هناك دلالات إحصائية لكل حق وأن الذكور لهم النصيب الأكبر عن الإناث في معرفة حقوقهم.