Preferred Language
Articles
/
aladabj-1318
معوقات العمل الإشرافي المشترك بين الموجه التربوي ومدير المدرسة دراسة ميدانية في مدينة حمص
...Show More Authors

استهدفت الدراسة التعرف على معوقات العمل الإشرافي المشترك بين الموجه التربوي ومدير المدرسة , من منظور  مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص والكشف عن الفروق بين إجابات أفراد العينة  في تقديراتهم لمعوقات العمل الإشرافي المشترك بين الموجه التربوي و مدير المدرسة من منظور الموجهين التربويين والمديرين تبعاً لاختلاف متغير الوظيفة(موجه/مدير) , الخبرة, التدريب.

وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة اشتملت على ( 38 ) فقرة موزعة على مجالات الدراسة الخمسة الجوانب الإدارية والتنظيمية, الإعداد والتأهيل والنمو المهني , طبيعة العلاقة بين الموجه التربوي والمدير, الأداء الفني ,الصفات الشخصية.

وتكونت عينة الدراسة من جميع الموجهين التربويين والمديرين في مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص للعام الدراسي 2013/2014. وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل الرتب والمتوسطات الحسابية وتحليل التباين واختبار (ت) ومعامل الارتباط (بيرسون) ومعامل الثبات (ألفاكرونباخ).وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:

توجد فروق بين إجابات أفراد العينة ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الوظيفة (مدير المدرسة – موجه تربوي) لصالح مديري المدارس. عدم وجود فروق بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة. وهناك فروقاً بين متوسط درجات من لم يتبعوا دورات تدريبية وبين من اتبعوا دورات تدريبية فصل دراسي فأكثر، وذلك لصالح الذين اتبعوا دورات تدريبية.

كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات منها:

الإعداد قبل الخدمة لكل من يختار من مديري المدارس والموجهين التربويين لمهامهم الإشرافية , و أن ينظر إلى عملية التوجيه التربوي من قبل المسؤولين عنها على مستوى الوزارة ومديريات التربية وعلى مستوى الميدان على أنها عملية شاملة متكاملة في أهدافها ووظائفها وأطرافها.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF