Preferred Language
Articles
/
aladabj-1287
أثر استراتيجيَّة معنى الكلمة في الفهم القرائيِّ لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط
...Show More Authors

       يهدف هذا البحث الحالي  إلى معرفة ((أثر استراتيجية معنى الكلمة في الفهم القرائي  لدى طالبات الصف الثاني المتوسط )).

    واتبع الباحثان المنهج التجريبي , وكذلك اعتمدا التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي . إختار الباحثان عشوائيا عينة البحث المكونة من (60) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية ,و(30) طالبة للمجموعة الضابطة .

    كافأ الباحثان بين طالبات مجموعتي البحث احصائيا ً باستعمال الاختبار التائي (t-test) ومربع كاي في متغيرات (العمر الزمني محسوبا ً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والامهات،ودرجات اللغة العربية للعام الدراسي السابق (2018-2019)،واختبار (رافن) للذكاء).

   وبعد تحليل نتائج إجابات الطالبات ومعالجتها إحصائيا ً باستعمال الوسائل الإحصائية الملائمة ظهر الآتي:

تفوق طالبات  المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة المطالعة وفق استراتيجية معنى الكلمة على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن نفس المادة بالطريقة التقليدية . 

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF