يهدف البحث الحالي التعرف الى:
- سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة لدى طلبة الجامعة.
- الفروق في سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات النوع (ذكور ـ إناث) والتخصص (علمي ـ إنساني).
وتحقيقا لأهداف البحث، قام الباحثان ببناء اداة لغرض قياس (سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة)، معتمداًن على الاطار النظري لنظرية باديلي Baddeley,2000))سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة، وبعد أن تحقق الباحثان من الخصائص السايكومترية للمقياس من خلال استخراج الصدق والقوة التمييزية ومعامل الارتباط بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس، اذ بلغ ثبات اختبار سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة (0,74) بطريقة اعادة الاختبار، و(0,77) بطريقة الفا كرونباخ ، وبلغ عدد فقرات المقياس بصيغته النهائية (10) مجموعات، قام الباحثان بتطبيق المقياس على عينة عشوائية من طلبة الجامعة بلغت (600) طالبا وطالبة، وفقاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)، التخصص (علمي، انساني)، الصف (الثاني- الرابع)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، توصل الباحثان الى ما يأتي :
- تتمتع عينة البحث الحالي بسعة الذاكرة عاملة اثناء حل المشكلة
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة العاملة اثناء حل المشكلة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات النوع (ذكور – اناث) ولصالح الذكور، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغيرات التخصص (علمي – انساني) ولصالح التخصص العلمي.
وقد خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات.