يرمي البحث الحالي الى معرفة أثر توظيف استراتيجية SQ6R في تنمية التذوق الادبي والتفكير الابداعي عند طلاب المرحلة الاعدادية، تكونت عينة البحث من (62) طالباً موزعين بالتساوي على المجموعتين ( التجريبية، والضابطة)، ومن أجل تحقيق هدف البحث أعد الباحث اداتين (اختبار التذوق الادبي، ومقياس التفكير الابداعي)، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة البحث وبعد معالجة النتائج احصائياً أظهرت : تفوق المجموعة التجريبية في الاختبارين على المجموعة الضابطة، وذلك يثبت أثر فاعلية استراتيجية SQ6R، في التذوق الفني والتفكير الابداعي، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.