ان البحث الحالي يحاول التعرف على الاستراتيجيات الحديثة في تحصيل مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي منها استراتيجية (حصيرة المكان) أنموذجاً؛ ولتحقيق ذلك أتبع الباحث المنهج التجريبي واعتمد تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئيّ، وهو تصميم المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ذو الاختبار البعدي. اختار الباحث بنحوٍ قصدي عينة بحثه المتكونة من (64) تلميذاً، قُسِمتْ إلى مجموعتين. كافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وهي: (العمر الزمنيّ محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسيّ للآباء والامّهات، ودرجات العام السابق في مادة اللغة العربية)، من العام الدراسي(2019ـــ 2020).