يستهدف البحث الحالي التعرف على (اثر طريقة هوكنز في تحصيل مادة الاجتماعيات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي)، ومن اجل التحقق من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الاتية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات بطريقة هوكنز ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي.
اعتمد الباحث المنهج التجريبي وتصميم تجريبيا ذو المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي, وحدد مجتمع البحث بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية الحكومية النهارية والتابعة إلى مديريات التربية الست في محافظة بغداد , وتم تطبيق التجربة على عينة البحث التي تمثلت بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الصدر الثالث الابتدائية الحكومية النهارية للبنين التابعة إلى المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية , للعام الدراسي (2019- 2020), حيث تألفت من (65) تلميذ, بواقع (32) تلميذ في المجموعة التجريبية والتي دُرست وفق طريقة هوكنز , و (33) تلميذ في المجموعة الضابطة والتي دُرست وفق الطريقة التقليدية.
قام الباحث ببناء اداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي البعدي , حيث تكون الاختبار من متعدد من (30) فقرة , وتم التحقق من صدق الاختبار وثباتة وحساب الخصائص السيكومترية, وطبق الاختبار بعد الانتهاء من التجربة التي استغرقت الفصل الاول للعام الدراسي (2019-2020) , حيث بدأت في يوم الخميس الموافق (10/10/2019), وانتهت بأجراء الاختبار البعدي في يوم الخميس الموافق (19/1/2020), وبعد حساب نتائج الاختبار باعتماد الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وكانت النتيجة : وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق طريقة هوكنز , ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية . وبناء على النتيجة التي توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات منها:
1.إن التدريس بطريقة هوكنز في مادة الاجتماعيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، له الاثر في رفع مستوى التحصيل الدراسي، مقارنة بالطريقة التقليدية.
2.أثبتت طريقة هوكنز فاعليتها في جعل التلاميذ محوراً للعملية التعليمية، وهذا ما تدعوا اليه جميع طرائق التدريس الحديثة.
3.تعمل طريقة هوكنز على التركيز على مبدأ العمل التعاوني بين التلاميذ واقرانهم وبين المعلم، مما يؤدي إلى تبادل المعلومات ورفع مستوى المعرفة، عندها يكون دور المعلم مرشداً وموجهاً لتقدمهم نحو الاهداف التعليمية.
4.التدريس وفق طريقة هوكنز توفر فرص أكبر للتلاميذ للتعبير عن الذات بشكل فعال.
وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بتوصيات منها:
1.اعتماد طريقة هوكنز في تدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية، لدورها في رفع مستوى التحصيل عند التلاميذ.
- أعداد وتهيئة القاعات الدراسية لمساعدة المعلم على التدريس وفق طريقة هوكنز، لما واجه الباحث من بعض الصعوبات في تهيئة القاعة الدراسية.