Preferred Language
Articles
/
aladabj-119
غَلبة المصطلحِ البصريّ في الدرسِ اللّغوي قراءةٌ في الخلاف وأسبابه
...Show More Authors

إنَّ الحديث عن بواكير المصطلح النحوي يرتبط نوعاً ما بالحديث عن بدايات تأسيس علم النحو، والروايات التي قدّمت في ذلك على أنَّ ما كان من مصطلحات نحوية في البدايات لا تشكل في حدِّ ذاتها إلاّ إرهاصات أولية على جادّة الطريق في علم النحو، فمثلاً أشارت الروايات إلى أن أبا الأسود قد قدّم ما يُعرف بمصطلح (النقط) وهو ما يدلُّ على حركات الإعراب، ومصطلح (الغنّة) الذي يدلُّ على التنوين، وغير ذلك إنما يُشكل جانباً وصفياً لما تُمثله دلالة هذه المصطلحات. وقد اختلف في تحديد السماع والقياس عند البصريين، وربما يعود ذلك إلى أن البصرة بحكم موقعها الجغرافي على الخليج العربي جعل عملية الاختلاط بغير العرب عملية سهلة، نتيجة الملاحة البحرية، وهذا بدوره جعل البصريين يتحرّون الدقة في السماع اللغوي من العرب، فضلاً عن القياس على الكثرة المطردة. وتثبت الدراسات غلبة المصطلح البصري على منافسه الأول المصطلح الكوفي، فضلاً عن بقية المذاهب إنْ عدَّ لها تأثير كالمذهب البغدادي وغيره، وفي هذا البحث محاولة لاستجلاء هذه الغلبة، ومصدر القوة في الدرس البصريّ من خلال مقدمة عن المصطلح النحوي ومحورين، تضمن الأول: أسباب غَلبَة المصطلح البصري، وتضمن الثاني: موازنة بين المصطلح البصري وغيره.

View Publication