يهدف البحث الحالي التعرف على أثر إستراتيجية الأنشطة المتدرجة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية. اعتمد الباحث المنهج التجريبيَ ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) تصميماً للبحث، واختار الباحث عشوائيا عينة البحث المكونة من (81) طالبة بواقع(40) طالبة في المجموعة التجريبية، و(41) طالبة في المجموعة الضابطة. كافأ الباحث بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق، التحصيل الدراسي للأبوين، الذكاء) أعد الباحث اختبارا تحصيليا مكونا من (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد، أظهرت النتائج تفوق الطالبات اللائي درسن مادة القواعد وفق إستراتيجية الأنشطة المتدرجة، على الطالبات اللائي درسن نفس المادة بالطريقة التقليدية القياسية.