المستخلص
لقد كان التأثير الإيجابي للتقنيات المبتكرة محل نقاش واسع في السنوات الأخيرة خاصة فيما يتعلق بتدريس مهارة الفهم القرائي.تعتبر الخريطة الدلالية واحدة من أحدث التقنيات المستخدمة لتحسين مهارة الفهم القرائي. تهدف هذة الدراسة الى التعرف بشكل أكثر تفصيلاً على اثر استخدام الخريطة الدلالية على تحصيل الطلبة في تدريس الفهم القرائي. ومن اجل تحقيق هدف الدراسة ، تم استخدام الفرضية الصفرية والتي تستند على عدم وجود فرق ذو دلاله احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس القراءة وفقا لتقنية الخريطة الدلالية والمجموعة الضابطة التي تدرس وفقا للطريقة التقليدية.تألفت عينة البحث من ستين طالبًا تم اختيارهم بشكل عشوائي ليتم تقسيمهم إلى مجموعتيين متساويتيين. وبعد مرور عشرة اسابيع من اجراء التجربة تم تطبيق اختباربعدي لكلتا المجموعتين. حيث تم استخدام الاختبار التائي لجمع وتحليل البيانات احصائيا واكدت النتائج على وجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات مجموعتي البحث في الاختبار البعدي للفهم القرائي ولصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: الخريطة الدلالية ، الفهم القرائي ، التحصيل