استهدف البحث الحالي التعرف الى
- دور المدارس في العراق القديم في نقل المعرفة من قبل الأساتذة الاختصاص؟
- دلالة الفروق الإحصائية في دور نقل المدارس في العراق القديم من قبل الأساتذة الاختصاص تبعا لمتغير الشهادة والتخصص؟
وتحقيقا لهذه الاهداف تم اختيار عينة من اساتذة التاريخ والاثار التابعين لجامعة القادسية والكوفة وبغداد والموصل والبلغ عددهم (200) تدريسيا وتدريسية للعام الدراسي 2019 - 2020 اختيروا بالطريقة العشوائية ، وقد عمده الباحث الى بناء استبانه لمعرفة دور المدارس القديمة في نقل المعرفة في العراق ، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية من صدق وثبات، اصبحت الاستبانه تتكون من (20) فقرة وبعد ان تم تطبيق الاستبانه على عينة البحث اتضح هناك دور للمدارس القديمة في نقل المعرفة في العراق، كما واظهرت النتائج فروق ذو دلالة احصائية تبعا لمتغير التخصص ولصالح اساتذة التاريخ وبناء على هذه النتائج خرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات .