يمثل هذا المقال جزءاً من سلسلة من الأعمال التي تصف الوضع العام لعملية تعلم اللغة الإسبانية في كلية اللغات جامعة بغداد/ قسم اللغة الاسبانية، والتي تُعد المركز الوحيد في العراق الذي يتم تدريس اللغة الإسبانية به في جميع أنحاء البلاد. يمثل هذا المقال جزءًا من هذه السلسلة حيث يتعامل مع إحدى مشكلات تدريس الإسبانية بشكل عام، وإشكالية تدريس الصيغة الذهنية للفعل او ما تسمى صيغة نصب الفعل المضارع. إن الهدف من هذه السلسلة هو وضع بانوراما عامة للجوانب التي يمكن دراستها في عملية تعليم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية وتحديد أوجه الصعوبات التي يتم طرحها عادة. لا تحاول هذه المقالة فقط تجميع الأخطاء التي يرتكبها الطلاب الذين يدرسون اللغة الإسبانية كلغة أجنبية، لكنها تقدم أيضًا اقتراحًا يساعد على استخدام هذه الصيغة بشكل صحيح.