هدف البحث تعرف ( اساليب المواجهة لدى طلبة الجامعة ) وقد تم اعتماد عينة قوامها (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة المستنصرية من كلى التخصصين العلمي والانساني للعام الدراسي (2019 – 2020) بواقع (177) من التخصصات العلمية و (223) من التخصصات الانسانية و بواقع (202) من الذكور و ( 198 ) من الاناث .
تم تبني مقياس (الاعجم 2017 ) و المستندة وفقا لنظرية Lazaruse (التعاملات القييمية) اذ يتكون المقياس من (23) فقرة لقياس كل اسلوب من اساليب المواجهة و هو من المقاييس الموقفية و لكل موقف ثلاثة بدائل يمثل كل منها احد أساليب المواجهة ( اسلوب التصدي ، طلب المساعدة ، اسلوب التجنب ) اما بدائل الإجابة فهي (3) اذ يتم الاختيار حسب أولوية الاستعمال لدى الطالب الجامعي وتكون درجات الاستجابة حيث تعطى الدرجة (1) للإجابة الثالثة و الدرجة (2) للإجابة الثانية و الدرجة (3) للإجابة الاولى و هكذا تكون الدرجة القصوى لكل اسلوب في المقياس (69) و الدرجة الدنيا (23) بمتوسط فرضي (46) درجة.
اظهرت نتائج البحث لدى عينة البحث ان اكثر الاساليب استعمالا من قبل طلبة الجامعة هو اسلوب التصدي و يليه في المرتبة الثانية اسلوب طلب الساعدة و اخيرا في المرتبة الثالثة اسلوب التجنب كما أظهرت أن هنالك فروق في استخدام الاساليب الثلاث بحسب متغير الجنس و التخصص .