يسعى هذه البحث لتسليط الضوء على مواقع التواصل الاجتماعي التي تعمل على تأطير عملية التواصل بين فئات المجتمع الكبير و صناعة رأي عام متفاعل. فالرأي العام يمكن أن يظهر للعيان في أبسط معاينه على شكل وحدات متفاعلة و ظاهرة التفاعل لها أوجهها المتعددة. إذن الرأي العام هو عناصر و مقويات و نتائج عملية التفاعل.
ويعد البحث وصفيا من حيث النوع وقد استعمل الباحث المنهج المسحي لدراسة مجتمع البحث بوساطة الاستبانة. وأجريت على عينه مؤلفة من 400 مبحوث من سكنه محافظة بغداد من متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي و تم توزيع استمارة البحث على وفق العينة العشوائية و بأسلوب التوزيع العشوائي على المبحوثين. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث:
- وجود اهتمام أغلبية المبحوثين باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً الفيس بوك وبشكل يومي وأكثر من المواقع الأخرى.
- يرى المبحوثون أنَّ موقع الفيس بوك يمكن أن يوفر لهم تواصلاً معرفياً أكثر من غيره بسبب استعمال العرض الصوري أكثر من القراءة.