يستهدف البحث التعرف على التقييم الذاتي للحكمة لدى عينة من (التدريسين، الطلبة، الموظفين) في جامعة بغداد و التعرف على دلالة الفروق في التقييم الذاتي للحكمة وفقا لمتغيرات الجنس و العمر و المهنة ولكل بعد من ابعاد القائمة ، وتألفت عينة البحث (146) فرد ، استجابت العينة على قائمة التقييم الذاتي للحكمة لـ Webster ،التي تتكون من ستة ابعاد، و اظهرت النتائج الاتي: امتلاك عينة البحث تقييم ذاتي للحكمة عالي ولكل الابعاد، وانه لا توجد فروق ذات دلالة وفقا لمتغيري الجنس و العمر و المهنة و لكل الابعاد، باستثناء بعد تنظيم الذات الانفعالي فيما يتعلق بمتغير المهنة ولصالح التدريسي.