يهدف البحث الحالي إلى معرفة (ما الصورة الذهنية لمصرف الطيف الإسلامي لدى العملاء في مدينة بغداد)، وتحديد طبيعة هذه الصورة هل هي صورة سلبية أم إيجابية؟ على أساس أن هذه الصورة تمارس دورًا كبيرًا في دافعية الجمهور نحو اتصال فعال مع المصرف، وقد استندت الباحثة على المنهج المسحي، عن طريق إعداد مقياس وتوزيعه على عينة عمدية ممثلة عن مناطق بغداد شملت (400) مبحوث من عملاء مصرف الطيف الإسلامي، وتوصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها: إنَّ الصورة الإجمالية التي يحملها جمهور العملاء هي واضحة المعالم و إيجابية بشكل كبير، فضلًا عن ذلك أن أهم أسباب اختيار العملاء للمصرف هي العوائد المجزية، وتوافر المصرف في أماكن عدّة، والسمعة الحسنة للمصرف، وإنَّ المصرف يحافظ على سرية عملائه وخصوصيتهم والتي أسهمت في بناء الولاء والثقة لديهم، وإنَّ برامجهم وخدماتهم خالية من المخاطر، وتمتع العاملين بكفاية عالية ومهارات إقناعية وتفاوضية، وكذلك حرص المصرف على عمل حملات إعلامية لبرامجهم وخدماتهم وحرصهم على تزويد عملائهم بأهم الأخبار بشأن برامجهم ونشاطتهم المالية فضلًا عن إعلام المصرف والتي يؤكل العمل بها لقسم إدارة المخاطر في مصرف الطيف ووسائل التواصل الاجتماعي والخبرة الشخصية في التعامل مع المصرف والتي تُعدُّ مصدرًا مهمًا للمعلومات لديهم عن المصرف.